حملة فحص البروستاتا في الكويت

الحملة السنوية للتوعية عن صحة الرجل وفحص البروستاتا بالكويت برعاية الكويتية الألمانية للمسالك البولية أكبر تجمع لطب وجراحة المسالك البولية في الكويت بالقطاع الخاص.

بدعم وإشراف د. علي مهدي زاده مؤسس ورئيس الكويتية الألمانية للمسالك البولية و أحد أشهر أطباء المسالك البولية والتناسلية في الشرق الأوسط والدول العربية وذلك بعد وصوله الى أكثر من 600 الف متابع في انستقرام ليصبح أكبر حساب طبي مخصص للرجال وامراض المسالك البولية  

01  بعد البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية تصبح غده البروستاتا اكثر عرضه في في هذه المرحلة والتي عادة قد تصاب بأحد الإلتهابات الجرثومية او البكتيرية لاسباب متعدده .

من هذه الاسباب ممارسة العلاقة الجنسية والتي يمكن من خلالها انتقال بعض الالتهابات من الانثى الى الذكر ، او انتقال بعض البكتيريا والجراثيم اثناء العلاقة.

ولكن الاسباب الشائعة في مرحلة مابعد البلوغ لإلتهابات البروستاتا انتقال بعض البكتيريا من المستقيم الي غدة البروستاتا بسبب كثرة الامساك او اسباب اخرى.

02  في السن الشباب وخاصة بعد الزواج يصبح الذكر اكثر عرضة لإلتهابات البروستاتا سواء بكتيرية او جرثومية والتي يمكن انت تنتقل بسهولة من الإنثى الى الذكر اثناء العلاقة الجنسية والعكس صحيح يمكن للذكر نقل العدوى للإنثى بنفس الطريقة.

واذا لم يكن الشاب متزوج تكون الاحتمالات الاكثر حدوثا وهي احتقان البروستاتا بسبب كثرة التهيج الجنسي دون ممارسة للعلاقة الجنسية بشكل منتظم او بسبب عدم تفريغ سائل البروستاتا كل فترة سواء بالتدليك والذي ينصح به بشدة نظرا لكثرة فوائدة او بطرق اخرى.

03  بعد سن ال 45 بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية في جسم الرجل تبدأ البروستاتا في التضخم والذي يكون في الغالب تضخم حميد وهذه النسبة الاكثر ولكن ايضا هناك اعداد لا يستهان بها كل عام تكون حالات تضخم خبيث.

بشكل عام يمكن ان يكون التضخم في البروستاتا تضخم طولي وهذا حتما سوف يأثر على عمليه التبول سلبيا وتكون اعراضه كثرة التبول ، عدم الراحة بعد التبول ، ضعف في قوة خروج البول .

وفي حالات اخرى قد يكون التضخم في البروستاتا تضخم بالعرض اي ليس له تأثير على مجرى البول وهذا يصعب معرفته لانه غالبه لا تكون له اعرض يمكن ملاحظتها بسهولة ، المشكلة هنا هو ان يكون التضخم لاقدر الله تضخم خبيث وقد ينتشر دون ان يشعر الرجل الا في المرحلة المتأخرة والتي يصعب فيها العلاج ، لذلك اصبح الفحص ضروريا للرجال بعد سن ال 45 مرة كل عام للوقاية والكشف المبكر عن اكثر الامراض التي تهدد حياة الرجال سنويا .

تضخم البروستاتا ... بإختصار

تضخم البروستاتا

قد يحدث تضخم حميد في البروستاتا بالأطراف وغالبا تكون اعراضه غير مزعجه ويحتاج فقط الي متابعة.

تضخم البروستاتا الحميد

حدوث تضخم حميد في البروستاتا ولكن على عكس السابق ، هذا النوع الاكثر انتشار ويقوم بالضغط على عنق المثانه ويسبب ازعاج اثناء عمليه التبول لدرجة القيام من النوم عده مرات يوميا.

تضخم البروستاتا الخبيث

هو حدوث نفس التضخم السابق مع نفس الأعراض مضاف اليه انه ورم سرطاني قد ينتشر في البروستاتا وينتقل لأعضاء اخرى.

بحسب توصيات الصحة العالمية

يجب على كل رجل بعد سن 45 اجراء بعض الفحوصات البسيطة مره كل عام للكشف المبكر عن امراض البروستاتا ، وذلك لأن بحسب الدراسات والإحصائيات العالمية تعض أمراض البروستاتا ثاني اكثر الأمراض التي تهدد حياة الرجل.